تحقيق فتوى شرعية في حكم الشهادة على خط الغائب والمتوفي في الوصايا والمواريث والبيوع للشيخ العلامة مالك بن موسى بن حامد الفقهي

المؤلفون

  • د. عبدالله حسن علي قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة بني وليد ، ليبيا. Author

DOI:

https://doi.org/10.58916/alhaq.vi.156

الكلمات المفتاحية:

الفساد، تحقيق، فتوى، الشهادة.

الملخص

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. يعتبر الحكم على خط الغائب شأن قانوني تختص به جهات ذات اختصاص معين في وقتنا الحاضر حفاظاً على ممتلكات الناس وأنسابهم من التزوير الذي هو باب من أبواب الفساد؛ إلاّ أنّ الفقهاء في مدينة بني وليد كغيرهم من علماء السلف السابقين قد تعرضوا للمسألة في بعض الفتاوى ونظراً لأهمية الموضوع وتعلقه بالفساد أو بالأحرى من الممكن أن نقول التزوير في الوثائق القديمة لإثبات حق ما أرجوا من الله أن يوفقني في تحقيق وثيقة لأحد علماء المدينة تحمل نفس الموضوع للمشاركة بها في المؤتمر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم

صحيح البخاري، كتاب: الاعتصام بالكتاب والسنة، باب : إذا اجتهد الحاكم فأصاب [ تحت رقم : 6805 ] ، مسلم، كتاب الأقضية، باب بيان أجر الحاكم إذا اجتهد، [ تحت رقم: 3240 ].

شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي القرطبي، فقيه ومفسر وعالم باللغة، ولد في قرطبة سنة 600هـ، ورحل بعد سقوطها إلى الإسكندرية، وتوفي بمصر سنة 671هـ، ترجمته في: الوافي بالوفيات، (1/200)، وطبقات المفسرين/15.

أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الأصبهاني، الملقب بالراغب، كان من أذكياء المتكلمين، توفي سنة 402هـ تقريبًا فيما ذكره البيهقي، مترجم له في: سير أعلام النبلاء( 18/120)، وبغية الوعاة ،2(/297)، وكشف الظنون (1/36.)

أحمد بن محمد الفيومي المقرئ، المصباح المنير، مكتبة لبنان: بيروت.

السرخس، المبسوط، ط1، لبنان، بيروت، دار إحياء المعرفة (19/122)، وابن عاشور، التحرير والتنوير، د.ط، الدار التونسية للنشر، د.ت(3/104).

فخر الدين محمد الرازي/تفسير الفخر الرازي ( التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب )/قدم له خليل الميس، د.ط/لبنان، بيروت، دار الفكر، 1414هـ-1994م، (4/125)، و ابن قدامة، المغني، حققه د. محمد شرف الدين خطاب وآخرون، ط1، مصر، القاهرة، دار الحديث، 1416هـ- 1996، (12/4).

النووي: أبو زكريا، المجموع شرح المهذب ، حققه محمد نجيب المطيعي، د.ط، لبنان، بيروت، دار إحياء التراث العربي ، 1415هـ-1995م، (22/200)، وابن حجر، فتح الباري ،حققه الشيخ عبد العزيز بن باز، د.ط، لبنان، بيروت، دار الفكر ، 1416هـ-1996م، (5/247).

ابن الجوزي:، زاد المسير في علم التفسير، ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1414هـ-1994م، (2/270).

البخاري كتاب الصلاة، باب: من أدرك من الصلاة ركعة، (1/211).

ابن الأثير: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري/ النهاية في غريب الحديث والأثر، ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1408هـ- 1997م (2/1254)، و البيضاوي: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر، تفسير البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1408هـ-1988م، (1/144).

الرازي: محمد بن أبي بكر، مختار الصحاح، عنى بترتيبه محمود خاطر، د.ط، دار الفكر، د.ت.

ابن منظور: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأفريقي، لسان العرب، ط3/لبنان، بيروت، دار صاد، 1414هـ- 1994م، (3/239).

التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي، ص:439.

ابن الهمام، فتح القدير، مطبعة البابي الحلبي، مصر، ط:1،(7/364).

ابن فرحون، التبصرة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1، (1/164)

الرملي، نهاية المحتاج، دار الفكر، بيروت، (4/318).

البهوتي، كشاف القناع، دار الكتب العلمية، بيروت، (6/404).

. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته ، ط:3، سوريا، دمشق، دار الفكر، 1409هـ- 1989، (8/6030).

محمود العسيلي، مفهوم الشهادة في نطاق جرائم الحدود، بحث منشور في مجلة الجامعة الأسمرية العدد الثامن، 1375هـ، 2007م، مجلد 8.

الكاساني: علاء الدين أبو بكر بن مسعود/ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، حققه علي معوض وعادل عبدالموجود، ط:1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418هـ-1997م، (9/3).

سعدي أبو جيب/ القاموس الفقهي لغة واصطلاحًا ، ط:2، سوريا، دمشق، دار الفكر/1424هـ-2003م .

البخاري باب: الخصومة في البئر والخصومة فيها، (2/889)، ومسلم باب: وعيد من اقتطع حق مسلم بالنار، ( 1/122).

علي حيدر، درر الحكام شرح مجلة الأحكام، /د.ط ، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت (12/57).

القرطبي: أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري/الجامع لأحكام القرآن/اعتنى به وصححه هشام سمير البخاري، ط:1، لبنان، بيروت، دار إحياء التراث العربي ، 1416هـ- 1995، (3/386).

ابن قيم الجوزية: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر، التبيان في أقسام القرآن، علق عليه وصححه فواز أحمد زمرلي، ط:1، /لبنان، بيروت، دار الكتاب العربي، 1415هـ-1994م .

أبو عمرو أشهب بن عبد العزيز بن داود العامري، مفتي مصر، يقال: اسمه مسكين وأشهب لقب له، ولد سنة 140هـ، سمع من مالك بن أنس والليث بن سعد، توفي سنة 204هـ، ترجمته في: وفيات الأعيان (1/)238، وتهذيب التهذيب، (1/359).

خليل التتائي المالكي، كتاب جواهر الدرر في حل ألفاظ المختصر، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط:1، (7/311).

ابن منظور، لسان العرب، مادة فسد" (5/343)، المعجم الوسيط، (3/55).

معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، (3/30-31).

ابن فرحون، الذيباج المذهب في معرفة أعيان المذهب، (2/104)، القاضي عياض، ترتيب المدارك، (2/297)، محمد مخلوف، شجرة النور الزكية، (1/173).

كتاب التبصرة للخمي، (11/371)

القاضي عياض، ترتيب المدارك، (1/154)، تذكرة الحفاظ، (4/46)، الذهبي، سير أعلام النبلاء، (21/308).

البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت ٥٢٠هـ)، ط:2، (9/439).

محمد بن محمد بن محمد، أبو بكر ابن عاصم القيسي الغرناطي (ت ٨٢٩هـ)، تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام، ط: 1، (24).

كتاب شرح ميارة الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام، (1/65).

محمد بن أحمد بن محمد، أبو عبد الله، ميارة، فقيه مالكي. من أهل فاس. من كتبه (الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام - ط) جزان.

الدر الثمين في شرح منظومة المرشد المعين - ط فقه، ويعرف بميارة الكبير، تمييزا عن مختصر له، يسمى (ميارة الصغير)، و (تنبيه المغتربين على حرمة التفرقة بين المسلمين)، و (تكميل المنهج للزقاق - خ) أرجوزة، في خزانة الرباط (1040 د)،

تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام، ص: (27).

كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، حاجي خليفة، المطبعة الحديثية، ط5، (3/44).

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، محمد مخلوف، دار الكتب العربية، بيروت لبنان، ط:5، (2/223).

التنزيلات

منشور

2024-06-01

إصدار

القسم

مقاله بحثيه

كيفية الاقتباس

تحقيق فتوى شرعية في حكم الشهادة على خط الغائب والمتوفي في الوصايا والمواريث والبيوع للشيخ العلامة مالك بن موسى بن حامد الفقهي. (2024). مجلة الحق للعلوم الشرعية والقانونية, 668-682. https://doi.org/10.58916/alhaq.vi.156

المؤلفات المشابهة

11-20 من 23

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.