دور المســـاجد فـي تنمية المسؤولية الاجتماعية والـحـد من الفساد الإداري والـمالــي فـي التعليم بالمجتمع الليبي
DOI:
https://doi.org/10.58916/alhaq.vi.124الكلمات المفتاحية:
مكافحة الفساد، المســـاجد، المسؤولية الاجتماعية، الفساد الإداري والـمالــي ، التعليم.الملخص
يعــد الفساد الإداري والمالي من الظواهر السلبية التي انتشرت في الدول الإسلامية ودول العالم المختلفة بكافة أساليبه المتنوعة، فالفساد كغيره من مفاهيم الخير والشر، مرتبط بالطبيعة الإنسانية والنفس البشرية، ومع ذلك فإن التشريعات المعاصرة، والاتفاقيات الدولية نصت على مكافحة الفساد بكافة أشكاله، مع أن الشريعة الإسلامية كان لها السبق في هذا المضمار. ذلك أن هذه الظاهرة تمثل خطراً كبيراً على الأمن الاقتصادي، السياسي، الاجتماعي والتعليمي، حيث أنها تؤثر سلباً على التنمية المستدامة في النواحي الاقتصادية والإدارية للدولة. وكذلك نلاحظ أشكالها في الوقت الراهن كالرشاوي والتزوير، أو شراء المنح الدراسية، أو شراء شهادات علمية مزيفة، أو التلاعب ببيانات الخريجين، أو إتمام إجراءات القبول غير القانونية، أو تعيين الأقارب في الدوائر الحكومية وغيرها كثير، كل ذلك وغيره قد يرتب عليه انتشار السلبية وسيطرة قيم التواكل واللامبالاة، وعدم احترام الرأي الأخر، وعدم الشعور بالمسؤولية، وعدم الالتزام، وعدم المحافظة على الملكية العامة، وعدم وجود روح الولاء والانتماء للجماعة أو للوطن، أو تفكك العلاقات الاجتماعية، وضعف المشاركة الاجتماعية، وعدم احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وبالتالي يسهم كل ذلك في انهيار مؤسسات الدولة عامة، والتعليم بشكل خاص، ومن هنا جاءت فكرة تسليط الضوء على دور المساجد في تنمية المسؤولية الاجتماعية ومكافحة الفساد الإداري والمالي في التعليم بالمجتمع الليبي، وإبراز دور الإسلام في التأكيد على المساءلة وتحمل المسؤولية الاجتماعية للأفراد عن القانون، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي، من خلال مسح استقرائي في الاطار النظري والدراسات السابقة، ومن ثم إضفاء الطابع التحليلي النقدي؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن انتشار الفساد الإداري والمالي، وأن الآثار السلبية تكاد تؤثر سلبياً على مقدرات المجتمع، وأن الدين الإسلامي يؤكد على تقويم السلوم الإنساني وتنمية المسؤولية الاجتماعية لديه.
التنزيلات
المراجع
- حمدان رمضان (2013). دور المساجد في تحقيق الاندماج في المجتمع العربي المعاصر-دراسة تحليلية من منظور اجتماعي، مجلة كلية العلوم الإنسانية، 7(13)، 379-399.
- خالد أحمد (2011). التغيرات القيمية وأثرها على انتشار الفساد، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء.
- خديجة الزهراني (2012). الفساد الإداري والمالي في مؤسسات التعليم العالي-الأسباب وسبل العلاج، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 21(2)، 532-507.
- خليفة العازمي(2022)، انحسار دور المسجد في التعليم وآثاره التربوية، المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، 34 (4)، 929-968.
- خليل الحمداني (2012). المسؤولية الاجتماعية في الفكر الإسلامي وأفاق تفعيلها، في ظل عصر العولمة، المؤتمر العلمي الدولي-عولمة الإدارة في عصر المعرفة، 15-17 ديسمبر 2012، طرابلس لبنان.
- سعد صالح (2019). دور المسجد في تنمية المسؤولية الاجتماعية، السعودية، مجلة البحث العلمي في الآداب، 2(20)، 207-228.
- طارق عبد الحميد (2023). دور المؤسسات الدينية في مواجهة الفساد، 1(2)،144-155.
- شريهان ممدوح (2018). جهود مكافحة الفساد الإداري والمالي في المملكة العربية السعودية، دراسة مقارنة. المجلة القانونية (مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث القانونية). 4 (4)،1 -30.
- طارق عبد الحميد (2022). دور المؤسسات الدينية في مواجهة الفساد، المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، 34(4)، 144-155.
- عادل الشويرف، عادل حيدر(2013). أسباب الفساد المالي والإداري من وجهة نظر مراجعي ديوان المحاسبة الليبي، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، (2)، 362-390.
- عادل الكاسح (2017)، مكافحة الفساد المالي والاداري في ليبيا: الواقع والتحديات مع الاشارة إلى بعض الدول، المؤتمر الاقتصادي الأول للاستثمار والتنمية في منطقة الخمس، تحت شعار
نحو تنمية شاملة مستدامة في منطقة الخمس، ينظمه: المجلس البلدي بالخمس بالتعاون مع جامعة المرقب، ديسمبر 2017.
- عبدالحميد الهنيش، أسموليدي لوبيش، محمد عبدالوهاب، فوتوني محمد (2024). دور وزارة الصحة الليبية في الحد من الفساد الإداري من المنظور الإسلامي، مجلة القنير، 33(1)، 292-311.
- عبد السلام الفيتوري (2019). واقع ظاهرة الفساد في ليبيا – المسببات، وآليات مكافحته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس – كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي، مجلة جامعة بنغازي العلمية، 32(1)، 137-172.
- فاطمة النجار (2021). أولويات الإصلاح في مؤسسات التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف (3)، 1-69.
- فاطمة حسن (2020). الالتزام الديني ودوره في الحد من ظاهرة الفساد لدى موظفي المؤسسات التعليمية بالدولة الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الزاوية، مجلة القرطاس. 10(10)، 81-108.
- لافي العازمي (2022). انحسار دور المسجد في التعليم وآثاره التربوية، المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، 34(4)، 968-929.
- محمد عبد الخالق (2020). التخطيط لتفعيل المسؤولية المجتمعية للجامعات المصرية لتحقيق التنمية المستدامة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمياط.
- مهدي عطية (2015). استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ودورها في تعزيز الاداء المنظمي-دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمسؤولين في مكاتب المفتش العام، العراق: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، (14)، 94-131.
- نبيل سعد، عبد الباسط محمد، محمد عبد البديع (2020). تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لمحافظة سوهاج، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (3)، 2-109.
- نورة القحطاني(2023). ا لقيم الاجتماعية وعلاقتها بدعم دور هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في الحد من الجريمة لدى طلاب الجامعات السعودية دراسة وصفية مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات الحكومية بمدينة الرياض، مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، 15(3)، -120.
- هاجر مامي (2019). تفعيل دور المواطن وإشراكه بهيئات مكافحة الفساد من أجل الوقاية من هذه الظاهرة والقضاء عليها، الجزائر، مجلة آفاق لعلم الاجتماع، 9 (2)، 129-139.
- ياسمين قوتال، حنان الخذيري (2016). آثار الفساد الإداري على عمل المؤسسات الحكومية وسبل معالجته، مجلة الحقوق والعلوم السياسية، 3(1).