التخصيص بالغاية وآثاره الفقهية

Published: 2015-12-14

Abstract


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد . فإن من نعم الله ومنته أن هدى هذه الأمة إلى هذا الدين القويم، الذي به تصلح نفوسهم، وتهذب أخلاقهم، وتنتظم معاملاتهم، ويصح سلوكهم وتقوم حياتهم وفق تعاليم الشرع العظيم، ليقوم العباد بالحق الذي من أجله حلقوا؛ وهو عبادته على الوجه الذي ارتضى لهم، قال الله تعالى: الأوما خلقت الجين والأنس إلا ليعبدون ) [ سورة الذاريات : 56], فطبيعة شريعة الله لخلقة مراعية لمصالحهم وموافقة الطبائعهم، ولا بد أن تكون كذلك لأن الله هو خالقهم وهو يعلم ما يصلحهم، وإن من سمات هذه الشريعة مرونتها وقدرتها على استيعاب جوانب حياة الانسان ومستحدات حوادثه، وهدايته واعطائه القدرة على فهم الشريعة وقواعدها وضوابطها، وإن استيعاب القواعد الأصولية والفقهية وفهمها والبناء عليها في استخراج الفروع الفقهية هو نتاج القدرة العقلية التي من الله بها على الانسان لتسهيل فهم الدين واستيعابه وتطبيقه، وفي هذا الموضوع الذي بين أيدينا الموسوم ، التخصيص بالغاية عند الأصوليين وآثاره الفقهية يسهم في تعميق فهم قواعد الشريعة وآثارها كونه متعلق بقاعدة من قواعدها الأصولية المبثوثة أوصالها المتناثرة آثارها بين جوانح ماثر جمة الجهابذة العلم ونصوص عديدة من الكتاب والسنة فكان الغرض جمع شتات هذه القاعدة والملمة لبناتها وايضاح آثارها من خلال الوقوف على ماهيتها وأدواتها وأنواعها وأحكامها وشروطها وآثارها

Keywords: التخصيص الغاية الأثار الفقهية

How to Cite

محمد علي جبران. (2015). التخصيص بالغاية وآثاره الفقهية. مجلة الحق للعلوم الشرعية والقانونية, 2(1), 155-185. https://doi.org/10.58916/alhaq.v2i1.212

Issue

Section

Articles

Most read articles by the same author(s)

<< < 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

Similar Articles

1-10 of 28

You may also start an advanced similarity search for this article.