المنهاج والعولمة التحديات الراهنة على المنهج والتربية
DOI:
https://doi.org/10.58916/alhaq.v1i3.228Keywords:
المنهاج, العولمة, المتعلمAbstract
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم العولمة وأهدافها، وأهم التحديات التي تفرضها العولمة على التربية عامة وعلى المناهج خاصة، كما هدفت إلى اقتراح بعض الحلول لمواجهة مثل هذه التحديات. وقد تحددت مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية :
ما التطور التاريخي لبدء ظهور مصطلح العولمة وأثر ذلك على العديد من المجتمعات في العالم؟
ما واقع ثورة الاتصالات ووسائل التواصل في العالم محليا ودوليا وأثرها على التربية بصفةلاعامة والمناهج بصفة خاصة؟
ما التوجهات والمحددات الرئيسية للمنهج الدراسي وطرق التدريس في عصر العولمة
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خرجت الدراسة بتوصيات كان من أهمها مراعاة الديناميكية كأحد السمات الرئيسة للمناهج. كما أشارت إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية، التركيز على كفايات المعلم التي يجب أن يمتلكها .
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.