المنهاج والعولمة التحديات الراهنة على المنهج والتربية

Authors

  • نسيبة علي الموسي كلية العلوم التربوية ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمان ، الأردن Author

DOI:

https://doi.org/10.58916/alhaq.v1i3.228

Keywords:

المنهاج, العولمة, المتعلم

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم العولمة وأهدافها، وأهم التحديات التي تفرضها العولمة على التربية عامة وعلى المناهج خاصة، كما هدفت إلى اقتراح بعض الحلول لمواجهة مثل هذه التحديات. وقد تحددت مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية :

ما التطور التاريخي لبدء ظهور مصطلح العولمة وأثر ذلك على العديد من المجتمعات في العالم؟

ما واقع ثورة الاتصالات ووسائل التواصل في العالم محليا ودوليا وأثرها على التربية بصفةلاعامة والمناهج بصفة خاصة؟

ما التوجهات والمحددات الرئيسية للمنهج الدراسي وطرق التدريس في عصر العولمة

واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خرجت الدراسة بتوصيات كان من أهمها مراعاة الديناميكية كأحد السمات الرئيسة للمناهج. كما أشارت إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية، التركيز على كفايات المعلم التي يجب أن يمتلكها .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2014-10-20

Issue

Section

Articles

How to Cite

المنهاج والعولمة التحديات الراهنة على المنهج والتربية. (2014). AlHaq Journal, 1(3), 365-387. https://doi.org/10.58916/alhaq.v1i3.228

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>