التنظيم القانوني لتسجيل العلامة التجارية
DOI:
https://doi.org/10.58916/alhaq.vi.73الكلمات المفتاحية:
العلامة التجارية، تسجيل العلامة، أشكال العلامات، اتفاقية مدريد، العلامة المشهورةالملخص
أصبحت العلامات التجارية في الآونة الأخيرة ذات أهمية في حياتنا اليومية ، حيث تعبر عن تلك المنتجات والبضائع من جهة فضلاً على تأثيرها على قرار المستهلك الخاص بشراء تلك المنتجات التي تحمل تلك العلامة التجارية من جهة أخرى وذلك لارتباطها في ذهنه بمستوى الجودة ، وتعد العلامة التجارية من أبرز عناصر الملكية الفكرية وأكثرها أهمية حيث تلعب دوراً مهماً في نجاح المشروع التجاري؛ وتظهر أهمية العلامة التجارية في تمييز منتجات الصانع أو التاجر عن المنتجات المشابهة لها لصناع وتجار أخرين؛ وتسجيل العلامة التجارية يوفر للتجار والصناع حماية لعلاماتهم التجارية.
التنزيلات
المراجع
صلاح الدين زين الدين ، الملكية الصناعية والتجارية دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان ، الطبعة الأولى .
عافيه صالح مسعود ، التنظيم القانوني لحماية العلامة التجارية "دراسة مقارنة"، منشورات دار الوفاء للكتب القانونية، الإسكندرية، 2022م.
سميحة القليوبي ، الملكية الصناعية الطبعة الثالثة، دار النهضة العربية، 2003م .
محمد حسام محمود لطفي ، ورقة بحثية بعنوان النظام القانوني لحماية الحقوق الذهنية في مصر (دراسة موجزة مقدمة إلى ندوة مستقبل اتفاقية حقوق الملكية الفكرية في ضوء بعض اتجاهات المعارضة على المستوى العالمي ، مركز بحوث ودراسات التجارة الخارجية ، جامعة حلوان بالتعاون مع منظمة الويبو .
محمود سمير الشرقاوي ، القانون التجاري الجزء الأول 1978 ، دار النهضة العربية .
فايز نعيم رضوان ، مبادئ القانون التجاري الطبعة الثانية (2000/2001) ، دار النهضة العربية .
نبيل محمد حمد صبيح ، من قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 .
حسام الدين الصغير ، الجديد في العلامات التجارية في ضوء قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الجديد واتفاقية التربس ، الناشر : دار الفكر الجامعي 2004 .
محمد عبد الرحمن الشمري حماية العلامة التجارية في ظل اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (التربس) .
على جمال الدين عوض ، التشريع الصناعي ، حقوق الملكية الصناعية والتنظيم الصناعي والتجاري القاهرة 1964
السيد عبد الوهاب عرفة ، الموسوعة العلمية في حماية حقوق الملكية الفكرية ، الناشر / المكتب الفني للموسوعات القانونية الاسكندرية ، الجزء الأول ، طبعة 2007 .
أحمد طه السنوسي ، الحماية القانونية لعلامات الخدمة التجارية والتطور الاقتصادي للملكية الصناعية في التشريع المقارن ، مجلة مصر المعاصرة ، السنة السادسة والأربعون ، العدد 279 ، يناير 1955 .
رجائي الدقي ومختار سعد، العلامات التجارية ودورها في حماية المنتج والمستهلك .
Charlotte Waelde, Commercialising The Personality of the late Diana princess of Maxwell, London, p. 214 .